You are currently viewing الجمهور المغربي الاعب رقم 1

الجمهور المغربي الاعب رقم 1

كما ليس هناك معنى للحرف َوحْدَهٌ ولكنه يُكمل غيره، فَكُرة القدم هي الأخرى لا معنى لهى بدون جمهور، خصوصا إذا تعلق الأمر بالجمهور المغربي.

لا أحد ينكر بأن كرة القدم هي واحدة من أكثر الألعاب المحبوبة والأكثر شعبية في العالم يحبها الصغير قبل الكبير، وكرة القدم بالنسبة للبعض ليس مجرد اهتمام أو هواية بل هي نمط وأسلوب حياة، ولعل أحد أسباب الإرتباط العميق بهذه الرياضة هو تاريخها العريق الذي يرجع إلى قرون عديدة, إذ تعتبر كرة القدم أحد أقدم الرياضات المعروفة في العالم، والتي تأسست أول قوانينها في القرن التاسع عشر.

لا يمكنك متابعة كرة القدم دون الإنحياز لأحد الفريقين، وهذا أمر عادي لأن الطبيعة البشرية تفرض علينا الإنتماء إلى مجموعة ما، وكونك جزءًا من قاعدة جماهيرية لفريق كرة قدم، فستشعر وكأنك جزء من عائلة كبيرة في هذا العالم المنعزل بشكل متزايد، عندما يجتمع جمهور نفس الفريق يمكنك رؤية الروح الرياضية العالية والتواصل الإيجابي بين المشجعين الذين يتشاركون نفس الشغف والهمسات والفرحة والألم خلال المباراة وهو ما يجعل التجربة بأكملها ممتعة، وتُحس بأنك قد تغير شريكك، وظيفتك، مظهرك، بل حتى اسمك، لكن لا يمكنك تغيير فريقك أبدًا.

لِكل منا حق الإختيار في تشجيع الفريق أو المنتخب الذي يريد، ولكل جمهور طرقه وتقاليده في التشجيع، ولكن إسمحلي أن أحدثك اليوم عن الجمهور المغربي،

إذا كنت مغربي أو سبق لك أن زرت المغرب فحتما قد لاحظت بأن المغاربة يحبون كرة القدم كل على طريقته الخاصة، فمنهم من يتابع المبارياة ويحلل النتائج، ومنهم من يداعب الكرة في الطرقات والبساتين، بل ومن الأطفال من يزعج جيرانه طوال اليوم بمداعبة الكرة أمام المنزل.

يُعرف الجمهور المغربي بحماسه الكبير وعشقه الحقيقي لكرة القدم وتشجيعه المستمر لفرقه المفضلة، وحضوره في الملاعب ليس حضور فقط من يرغب في المشاهدة بل حضور من يساهم في صناعة الفرجة، حيث يخلق أجواء رائعة من خلال التفاعل مع مجرياة المباراة وتقديم الدعم للاعبين لتحقيق المستحيل على أرضية المعلب.

المغاربة لديهم حب خاص للرياضة، وكرة القدم على وجه الخصوص ، وولع بتحليل الفرق وقياس نقاط قوتهم وضعفهم. من يسمع المعجبين يتحدثون ويحللون يتعقد بأنه أمام خبراء متخصصين في التحليل الرياضي، وإليك بعض الأمثلة:

كان يجب على المعسكر التدريبي أن يكون في مكانًا مشابهًا في الطقس والطبيعة للجابون، البلد المضيف، أو مثل منطقة الخليج العربي أو إفريقيا.

على الرغم من فوز نادي الوداد بالدوري المغربي ودوري أبطال إفريقيا، إلا أننا لم نشاهد أي لاعب من الدوري الوطني في صفوف المنتخب المغربي.

وقعنا عقدًا مع مدرب ليس لديه خبرة مع المنتخبات الوطنية، لا أعلم ما الذي تفعله الجامعة.

لما الإصرار على المدربين الأجانب، لماذا لا نعطي فرصة لمدرب مغربي ونرى ما هو الفرق الذي يمكن أن يحدث؟

نريد منتخبا مستقرا وقويا، كفانا من كثرة التجارب، الشعب المغربي يرغب في التتويج بالكأس.

البداية دائما ما تكون صعبة، لدينا منتخب واعد سيتحسن مع توالي المباريات.

كل هذه الأراء والتحليلات تعني بأن الجمهور المغربي له ثقافة رياضية لا يستهان بها.

إلتراس الغرين البويز الأفضل حسب صحيفة ماركا:

على موقعها الرسمي أجرت صحيفة ماركا الإسبانية استفتاء لاختيار الجماهير الأفضل على مستوى العالم لسنة 2020، و احتل جمهور الرجاء المركز الأول، بفضل العروض الرائعة التي يقدمها في المدرج الجنوبي لملعب محمد الخامس، تجعلك تحس بأن الملعب يهتز.

 

الجمهور المغربي

 

إلتراس الوينرز:

لا صوت يعلو فوق صوت إلتراس الوينرز في 2022، اختار موقع “ألتراس وورلد” جمهور الوداد الرياضي المغربي كأفضل جمهور في العالم لسنة 2022, متفوقا على باقي جماهير الأندية الكبيرة، حيث ساهمت جماهير الوداد في تحقيق الدوري المغربي وكأس عصبة أبطال إفريقيا، كما احتل جمهور أولمبيك آسفي المركز الثالث في قائمة العشرة الأفضل، وأكد الموقع أن جماهير الرجاء تستحق أن تكون ضمن العشرة الأفضل.

 

الجمهور المغربي

 

أكبر تنقل جماهيري:

حقق جمهور المغرب التطواني أكبر تنقل جماهيري في بطولة محلية سنة 2012 عندما انتقل 30 ألف مشجع إلى الرباط لمساندة الفريق أمام الفتح الرباطي.

الجمهور المغربي:

قد ينقسم الجمهور المغربي بين مشجع للرجاء والوداد في العاصمة الإقتصادية الدار البيضاء، والجيش الملكي والفتح الرباطي في العاصمة الإدارية، وبين باقي الفرق المغربية في المدن الأخرى، ولكن عندما يتعلق الأمر بالمنتخب المغربي يجتمع المغاربة على قلب رجل واحد لمساندة أسود الأطلس سواء من داخل الملعب أو من وراء الشاشات.

 

الجمهور المغربي

 

تعتبر الجماهير المغربية الاعب رقم واحد، حيث احتل الجمهور المغربي المركز الثاني على مستوى الجماهير الأكثر حضور لمونديال روسيا 2018 في الدور الأول بعد الجمهور الروسي المستفيد من عامل الأرض، وقُدر الجمهور المغربي ب 42 ألف مغربي، 30 ألف حضروا من مختلف أنحاء أوروبا، فيما سافر 12 ألف من المغرب.

وراء كل إنجاز عظيم في كرة القدم جمهور عظيم، المتابع لمباريات المنتخب المغربي في مونديال قطر يعرف بأن الجمهور المغربي ساهم في الإنجاز التاريخي والأسطوري لأسود الأطلس بوصولهم إلى نصف نهائي كأس العالم، كأول فريق عربي وإفريقي يحقق هذا الإنجاز، واعتبر الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا أن الجمهور المغربي هو الاعب رقم واحد في جميع مباريات المنتخب المغربي.

أظهر الجمهور المغربي مستوى لا مثيل له من الشغف والتفاني في التشجيع خلال المباريات في مونديال قطر، ورغم الأعداد الكبيرة للجمهور المغربي الذي حضر على الأراضي القطرية حاملا الرايات الحمراء التي تتوسطها نجمة خضراء ومرتدين قميص أسود الأطلس، حتى أصبحنا نحس بأن المنتخب المغربي يلعب في الرباط أو الدار البيضاء، إلا أنه كان حريصا على الظهور بصورة منظمة ومُبتكرا طرق تشجيع حماسية كترديد عبارة “سير… سير… سير..” و “نجيبوها يا لولاد” و “عاش المغرب”، بالإضافة إلى ترديد النشيد الوطني بكل حماس، كما أطلقت هذه الجماهير مبادرة رائعة تتمثل في تنظيف الملاعب بعد المباراة. ورغم الإقصاء أمام فرنسا في المربع الذهبي إلا أن هذه الجماهير ظلت وفية لمنتخبها بل وفخورة بما تحقق وحال لسان الجمهور المغربي يقول:

أعزائنا لاعبي المنتخب المغربي، نحن جمهوركم المخلص والملتزم، نحبكم وندعمكم في كل خطوة تخطونها على أرض الملعب. أنتم الأبطال الذين يملؤون قلوبنا بالفخر والسعادة.

نثق بقدراتكم وروحكم القتالية، ونعلم أنكم تستطيعون تحقيق المزيد من الانتصارات والبطولات العظيمة. إننا دائمًا إلى جانبكم، سواء كنتم تواجهون تحديات أو تعيشون أوقاتًا صعبة.

نحن نحمل علم المغرب بفخر ونرفعه عاليًا، فأنتم تمثلون لنا أكثر من مجرد فريق كرة قدم. أنتم رمز للوحدة والتفاني والتميز. نحن نشعر بالفخر عندما نرى شعار منتخبنا وألوانه تتلألأ في الملعب.

نحن نعلم أن الطريق للنجاح قد يكون صعبًا ومليئًا بالتحديات، ولكننا واثقون من قدرتكم على تجاوزها والتغلب عليها. فأنتم تملكون الإرادة والموهبة الكافية لتحقيق الانتصارات وإسعادنا بأداء كبير.

لذلك، نحن هنا لنقول لكم: استمروا في العمل الجاد والتدريب والتطور. نحن دائمًا خلفكم ونقف بجانبكم في كل مباراة. فالجمهور هو القوة الحقيقية وراء الفريق، ونحن سنظل داعمين ومحفزين حتى النهاية.

منتخبنا العزيز، أنتم تمثلون لنا الأمل والفرح والتفاؤل. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في المباريات المقبلة وفي كل مشواركم الكروي. فلتستمروا في إبهارنا بمهاراتكم وتحقيق الانتصارات الكبرى. لكم كل الحب والتقدير من جمهوركم المغربي المخلص.

الأسئلة

ما هي اول التراس في المغرب؟

عرفت سنة 2005 ظهور الإلتراس في المغرب، حيث ظهرت إلتراس الغرين البويز المساندة لفريق الرجاء الرياضي، وإلتراس الوينرز الداعمة للوداد الرياضي, وإلتراس عسكري الرباط الذي يساند الجيش الملكي.

لماذا يطلق على المغرب اسود الاطلس؟

يلقب المنتخب المغربي بأسود الأطلس نسبة إلى أسد الأطلس الذي عاش لقرون في جبال الأطلس.

من هو أول فريق كرة القدم في المغرب؟

تم تأسيس أول نادي كرة القدم في المغرب سنة 1913تحت إسم الإتحاد الرياضي المغربي.

اترك تعليقاً