You are currently viewing المغرب : 11 حقيقة مثيرة للاهتمام

المغرب : 11 حقيقة مثيرة للاهتمام

يقع المغرب في أقصى الشمال الغربي للقارة الإفريقية، كنز من التاريخ والمناظر الطبيعية الخلابة، هل أتحدث عن الكثبان الرملية أم السلاسل الجبلية أم الشلالات الرائعة أم المدن المذهلة، في المغرب تندمج التقاليد القديمة مع التأثيرات الحديثة معا بشكل فريد، اسمحلي بأن اخذك في رحلة قصيرة نكتشف من خلالها بعض الحقائق الرائعة والممتعة عن المغرب.

معلومات عامة عن المغرب

السكان : 36.87 مليون في عام 2020
المساحة : 710,850 كلم²
العاصمة : الرباط
القارة : أقريقيا
الحكومة : ملكية دستورية
العملة: الدرهم المغربي
الملك : محمد السادس
اللغة: العربية
الدين: الإسلام

بعد أن تعرفنا على ما هو عام عن المغرب، دعنا ننتقل إلى ما هو أكثر إثارة للأهتمام، دعنا نكتشف التنوع في المغرب الذي يتميز باختلاف مناطقه و مدنه :

المدينة الزرقاء

تعتبر مدينة شفشاون المدينة الأكثر زرقة في العالم، والأكثر شهرة بين السياح القادمين إلى المغرب، وتلقب بلؤلؤة المغرب الزرقاء لأن المدينة مطلية باللون الأزرق
الباهت، إذا كنت من محبي اللون الأزرق فلا شك عندي بأنك ستستمع بالتجول والتقاط صور لهذه المدينة التي تتمع بأجواء من عالم آخر يترك الزائرين في حالة من الدهشة.
كل ركن من أركان شفشاون يَنْضَحُ بالهدوء والسكينة، بأزقتها المتعرجة الضيقة وأبوابها ونوافذها المعقدة ورائحة البهارات المغربية التي تملأ الأجواء. سحرها الفريد وجاذبيتها الرائعة تجعلها ملاذًا حقيقيًا للمصورين والفنانين والحالمين الباحثين عن ملاذ من السلام والجمال في قلب المغرب.

 

مدينة شفشاون

 

من شفشاون في الشمال أنزل بك إلى الجنوب عند سفوح جبال الأطلسي لنجد مراكش وأحدثك بشأن هذه المدينة الحمراء:

مدينة حمراء

إذا كان لقب مدينة شفشاون “المدينة الزرقاء”، فإن مدينة مراكش تعرف بالمدينة الحمراء، ويرجع هذا اللقب إلى كون أن المباني القديمة قد شُيدت بإستعمال الحجر الطيني الأحمر، على الرغم من أن جدران المدينة هي في الواقع من اللون الوردي أو السلمون، فقد حصلت مراكش على لقب “المدينة الحمراء”.
تقع مراكش في سفوح جبال الأطلس، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، حيث تؤدي الشوارع الضيقة إلى الأسواق الصاخبة المليئة بالحرف اليدوية الرائعة والتوابل العطرية والسجاد المعقد، أجواءها الفريدة تجعلها واحدة من أشهر الأماكن التي يزورها السياح في المغرب.

 

مدينة مراكش

 

المغرب موطن لأقدم مؤسسة تعليمية في العالم

تعتبر جامعة القرويين أقدم جامعة في العالم حسب تصنيف موسوعة غينيس للأرقام القياسية واليونسكو، ففي سنة 859م حولت السيدة فاطمة الفهرية
مسجدا صغيرا إلى جامعة القرويين، وقد سمى بهذا الإسم تيمنا بمدينة فاطمة الفهرية القيروان، ولازالت تعمل كمؤسسة أكاديمية في المغرب حتى يومنا هذا.

علم المغرب له رمزية دينية

علم أحمر تتوسطه نجمة خضراء هذا هو العلم المغربي الذي يسهل على أي أحد تذكره، قد تتسائل عن معنى النجمة الخماسية، والجواب أن هذه النجمة هي النجمة الخماسية لختم سليمان وتمثل الفروع الخمسة أركان الإسلام، الخلفية الحمراء ترمز إلى الشجاعة والقوة، بينما اللون الأخضر هو لون الإسلام ويرمز إلى السلام والأمل.

في المغرب الكسكس هو غذاء يوم الجمعة

يوم الجمعة في المغرب له قدسيته الخاصة فهو عيد للمسلمين كما هو الحال في باقي الدول الإسلامية، ويعتبر الكسكس المغربي الأكلة المفضلة للمغاربة في هذا اليوم، إذا كنت زائرا فيمكنك العثور على الكسكس في العديد من المطاعم.

الرياضة في المغرب

كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في المغرب، يعشقها الصغار قبل الكبار، وتعتبر الجامعة الملكية لكرة القدم التي تأسست سنة 1955 الجهة الرسمية التي تسهر على تنظيم وتطوير هذه اللعبة في البلاد، إذ تعمل على إنشاء البنية التحتية من ملاعب وأكاديميات لرعاية المواهب الشابة وتعزيز مهاراتهم، كأكاديمية محمد السادس لكرة القدم التي تخرج منها العديد من النجوم.
يلقب المنتخب المغربي بأسود الأطلس، الذي لعب أول مباراة رسمية يوم 19 أكتوبر 1957 أمام المنتخب العراقي و المناسبة الألعاب العربية التي أقيمت آنذاك في لبنان الشقيقة، أما إفريقيا فقد فاز المنتخب المغربي بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1976 والتي أقيمت في إثيوبيا.

كما شارك المنتخب المغربي في ست مناسبات في البطولة الأغلى والأكثر مشاهدة كأس العالم، وذلك في الدورات1986 و1994 و1998 و2018 و2022، وكما يعلم كل متابع ومحب لكرة القدم بأن مونديال قطر 2022 هو المونديال الأفضل للأسود بإحتلاله المركز الرابع.

كان للمغرب السبق في الاعتراف بالولايات المتحدة كدولة

في 4 يوليو 1776 حصلت الولايات المتحدة الأمريكية على استقلالها عن بريطاينا، وبعد سنة وبالضبط في 20 ديسمبر 1777 حصل هذا الإتحاد المُشكل حديثا على أول إعتراف دولي من طرف المغرب.

في عهد السلطان محمد الثالث كان المغرب يسعى إلى توسيع علاقاته الدبلوماسية وشبكاته التجارية خارج أوروبا، فكان له ذلك بتوقيع إتفاقية تجارية لتبادل المنفعة مع أمريكا سنة 1786.

السياحة صناعة ضخمة في المغرب

نظرا لموقعه الجغرافي المتميز وتنوع تضاريسه ومناظره الخلابة وجمال مدنة العتيقة ومطبخه الذي يشتهر بالمأكولات الشهية والإستقرار الذي يتميز به عن معظم الدول الإفريقية فإن المغرب يستقبل سنويا أكثر من 10ملايين زائر، من مختلف أنحاء العالم خصوصا الزوار الأوروبيون بحكم التقارب الجغرافي.

الشاي المغربي

إذا كان لك صديق مغربي يعيش في بلدك أو إنتهت بك أقدارك في المغرب زائرا أو في مهمة عمل، فلا يمكنك ألا تسمع عن الشاي المغربي بالنعناع بمذاقه الحلو، لأنه يعتبر عنصرا أساسيا في الثقافة المغربية رغم اختلاف طريقة إعداده حسب المناطق ولكن النتيجة واحدة كوب من الشاي تتلذذ باحتسائه ويضفي على الجلسة نكهة خاصة.

 

الشاي-المغربي

 

المغرب موطن شجرة الأركان

زيت الأرغان هو أحد الزيوت المشهورة والموجودة بكثرة في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالشعر، إذ يتم استخراج هذه الزيب من جوز الأركان الذي ينمو في المناخ الجاف للمغرب، على مر التاريخ كانت النساء يستخرجن هذه الزيت التي استخدمها المغاربة لسنوات وسنوات في كل شيء من الطعام إلى الطب التقليدي، ويطلق عليها في بعض الأحيان “الذهب السائل”، و استخدامها في منتجات التجميل في التاريخ الحديث أدى إلى ازدهار الأعمال التجارية الخاصة بهذا المنتوج في المغرب.

المغرب بلد الضيافة

ترحيب حار، كأس من الشاي بالنعناع، كرم الضيافة، الحلويات المغربية، انفتاح على الآخر وتقبل للاختلاف، كل هذا وأكثر تجده في الشعب المغربي الذي يستقبل الزوار من كل أنحاء العالم بغض النظر عن خلفياتهم، حيث يسعى المغاربة دائما إلى ترك انطباع جيد لدى الزائرين لهذا البلد المضياف، والنتيجة إندماج سريع وذكريات رائعة تشجع على العودة باستمرار.

اترك تعليقاً